غضب شعبي في بيت لاهيا بغزة رفضا لقرار حماس بترسيم الحدود مع بيت حانون

وكالة وطن 24 الإخبارية : طالب سكان من قطاع غزة، خاصة في بيت لاهيا، لجنة متابعة عمل حكومة عصابة حماس، بالتراجع عن قرار تقسيم النفوذ بين البلديات، الذي تسبب في إثارة احتجاجات، معتبرين أن تلك الأراضي، التي تعتبر ضمن المخطط الهيكلي لقرى ومدن فلسطين منذ نحو 100 عام، بأراضي بيت لاهيا الإقليمية وفيها أملاك واسعة في الحد الفاصل بين مدينتي بيت لاهيا وبيت حانون من الجهة الشمالية الشرقية.

وأضاف بيان أن لجنة الخبراء التي تم تشكيلها إثر اعتداء على أراضي بيت لاهيا، وبلديتها قدمت للحكومة ولكل جهات الاختصاص المستندات التاريخية التي تثبت أحقيتها بالنفوذ.

وتفاجأ أهالي مدينة بيت لاهيا بالقرار، مؤكدين أن الواقع الفلسطيني العصيب لا يحتمل مثل هذه القرارات التي تصدرها عصابة حماس ذات البعد التاريخي، والأولى تأجيل البت في أي قضية تؤجج الرأي العام وضرورة النظر للقضايا الكبرى للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها الأسرى والمسرى.

وكان قد شل الإضراب الشامل كافة مناحي الحياة في بلدة بيت لاهيا، احتجاجًا على سرقة حماس لأراض حكومية ومنحها لأشخاص في بلديات تديرها، شمال قطاع غزة، وجاء الإضراب بدعوة من أهالي بيت لاهيا، وشمل جميع المحلات التجارية والمدارس الحكومية تعبيراً عن رفض القرار الجائر الصادر عما تسمى «لجنة متابعة العمل الحكومي» التابعة لحماس، فيما يخص أراض حكومية، خاصة من بيت لاهيا، لصالح بلديات أخرى تديرها حماس.

وطالب وجهاء بيت لاهيا، عصابة حماس، بالتراجع عن القرار حتى لا تشتعل فتنة، خاصة بعدما أشعل الأهالي إطارات مطاطية وأغلقوا المحال التجارية والمدارس كافة، استنكاراً وغضباً من إجراءات حماس التعسفية.

هذا وكانت سلطة أراضي حماس، قامت بعملية انتهاك بحق المواطنين في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وذكر أن مجلس شوري حركة حماس، أصدر قرار بعد أن انعقد بشكلٍ طارئ مع الهيئة الإدارية للبلديات قرارا بحل الهيئات الحركية، وتقديم استقالة جماعية، وإيصال رسالة مكتوبة ترفض قرار حماس والمطالبة بإلغاءه، كما قرر مجلس الشورى في حركة حماس، تفعيل العصيان المدني، وقطع التواصل الرسمي ووقف المدارس وخدمات البلدية والإضراب العام.

وذكر بيان صادر عن الوجهاء في بيت لاهيا، أنه لن يتم السماح لقرار  حماس، الذي اعتبروه «مؤامرة»، ويقضي بإعادة ترسيم الحدود بين البلدتين، وذكر  مصادر محلية، أن أهالي المدينة، مستمرون بغضبهم ضد حماس.

قد يعجبك ايضا