بالأرقام وليس بالعواطف نتائج الحرب على غزة . ماذا حققت حماس؟

وكالة وطن 24 الاخبارية : منذ السابع من اكتوبر 2023 وغزة تقع تحت وطأة حرب غاشمة طالت كل ما فوق الارض من بشر وحجر .

ارقام صادمة

بعيدا عن تحليلات المحللين ، وعن الدويري و جوقة المطبلين فقد نشر  مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية معطيات عن نتائج العدوان على غزة يظهر ارقاما مرعبة عن الخسائر التي وقعت على اهلنا في قطاع غزة حيث جاء في التقرير ان عدد الشهداء الفلسطينيين يشكل 96% من عدد الضحيا مقارنة ب 4% نسبة القتلى الاسرائيليين منذ السابع من اكتوبر وحتى تاريخ اعداد التقرير .

فيما بلغت نسبة الجرحى لفلسطينيين 92% من اجماالي عدد الجرحى نسبة الى 8%  جرحى اسرائيليين

واورد التقرير ان حوالي 65000 وحدة سكنية في قطاع غزة قد دمرت ، فيما بلغ عدد النازحين في قطاع غزة1.7 مليون نازح داخلي ، ووفقًا لتقديرات الأونروا، أصبح نحو 75 % من سكان غزة البالغ تعدادهم 2.3 مليون نسمة، أكثر من نصفهم من الأطفال، مُهجّرين حتى 3 شباط/فبراير. ويواجه هؤلاء نقصًا حادًا في الغذاء والماء والدواء. ولا يزال القتال المحتدم في محيط خانيونس يدفع الآلاف من الناس إلى مدينة رفح في الجنوب. ويعيش معظم هؤلاء في مبانٍ مؤقتة وفي الخيام وفي العراء، وفقًا للأونروا.

 

التقرير الدولي يوضح ان قطاع غزة يتعرض لاكبر كارثة انسانية في تاريخه وان المواطنين الفلسطينيين يعيشون ظروفا انسانية غاية في الصعوبة تهدد حياتهم .

 

في ظل الحديث عن بلورة اتفاق لهدنة في قطاع غزة وان كلا من الاتلال وحماس قد ردوا على المبادرة يتضح من خلال ما تسرب من الصفقة ان حماس التي كانت تتحدث عن ان 7 اكتوبر يهدف الى تحرير الاراضي المحتلة ودحر الاحتلال وانها مقدمة لمعركة التحرير الفاصلة ، فانها تتحدث الان عن صفقة تبادل اسرى محدودة، وتطالب بانسحاب جيش الاحتلال من مراكز المدن و التجمعات السكنية في قطاع غزة إدخال ما لا يقلّ عن 60 ألفاً من المساكن المؤقّتة (كرفانات/ كونتينارات) ، وإعادة تزويد قطاع غزة بالوقود اللازم لإعادة تشكيل محطّة توليد الكهرباء وكل القطاعات.و التزام الاحتلال بتزويد غزة باحتياجاتها من الكهرباء والماء.
وتختتم حماس مطالبها بالبدء بمباحثات (غير مباشرة) بشأن المتطلّبات اللازمة لاستمرار وقف العمليات العسكرية المتبادلة للعودة إلى حالة الهدوء التام والمتبادل.

باختصار العودة الى ما قبل 7 اكتوبر !

فهل هذا يبرر كل هذه الارواح التي ازهقت، وكل هذا الدمار النزوح ، وهذه المعاناة التي وقعت على اهلنا في قطاع غزة؟

الخلاصة : لم يتحرر اي شبر من الارض بل اعادت اسرائيل احتلال ما انسحبت منه ، وبات اعادة انسحابها منه مطلبا يتم التفاوض عليه .

حلل يا دويري 

قد يعجبك ايضا