رغم منع الغزيين من المشاركة في الانتخابات المحلية حماس ترشح قياداتها في الضفة

 

وكالة وطن 24 الإخبارية : قالت اللجنة المركزية للانتخابات في رام الله، إن 259 قائمة انتخابية تتنافس على 73 هيئة محلية في الضفة الغربية، خلال المرحلة الثانية من انتخابات المجالس والمزمع إجراؤها في 26 مارس.

وكانت المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية قد عقدت في 11 ديسمبر الماضي، واقتصرت على البلدات والقرى الصغيرة فيما ستضم المرحلة الثانية من الانتخابات المدن الكبرى على غرار: رام الله والبيرة والخليل ونابلس وجنين وطولكرم وقلقيلية وأريحا وبيت لحم وطوباس وسلفيت.

هذا وذكرت مصادر إعلامية فلسطينية أن قرار عصابات حماس عدم السماح للغزيين بالمشاركة في الانتخابات المحلية في القطاع لم يمنعها من ترشيح قيادات قوائم مقربة منها وتضم قياداتها في الضفة عبر قوائم “مستقلة”.

وبحسب المحلل السياسي الفلسطيني حسن سوالمة فإن رفض حماس السماح بإجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة يعود أساسا الى تخوف الحركة من هزيمة متوقعة بسبب سوء الأوضاع المعيشية في القطاع.

وانتقد عضو اللجنة المركزية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة ازدواجية المعايير لدى حماس مصرحا: “نعتبر الانتخابات حقا دستوريا وديمقراطيا للمواطن، ولا يجوز بأي شكل من الأشكال أن نضع عقبات أمام إجرائها”، مشددا على أنه من المفترض أن تكون البلديات بمثابة هيئات تهتم بقضايا المواطن واشكالياته المتعلقة بالشؤون الإدارية والتنظيمية والجغرافية.

قد يعجبك ايضا