ارتفاع جنوني في اسعار السلع داخل قطاع غزة

 

وكالة وطن 24 الإخبارية : ارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية في قطاع غزة على نحوٍ غير مسبوق، مسجلة مستويات غير مسبوقة منذ سنوات على خلفية الأزمة الأوكرانية الروسية وتداعياتها التي تضرب العالم ولم تنج منها غزة المحاصرة.

وشمل الارتفاع أسعار بضائع لا يمكن الاستغناء عنها من قبل السكان مثل الزيوت النباتية والدقيق والقمح والوقود والغاز الطبيعي (غاز الطهو)، في الوقت الذي ارتفعت فيه معدلات الفقر والبطالة بالتزامن مع أزمات مالية تمر عصابة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، والتي اجبرت المواطنين والتجار بدفع ضرائب غير قانونية خلال فترات زمنية قصيرة تذهب جبايتها الى صالح قيادة الحركة والذين بدورهم يعززون مصالحهم الحزبية والشخصية على حساب المواطنين.

وأدى الإعلان عن ارتفاع أسعار السلع في القطاع لموجة غضب وخوف في صفوف السكان نتيجة لقلة الموارد المالية وعدم وجود بدائل أو تحسن في الأوضاع المعيشية والاقتصادية المتردية  منذ الانقلاب الدموي الذي نفذته حماس وسيطرت بموجبه على القطاع بفوة السلاح.

وسجلت بعض السلع ارتفاعات تصل إلى 55% عن الأسعار الطبيعية التي كانت عليها، فوصلت أسعار أسطوانة الغاز إلى 70 شيكلاً إسرائيلياً بعدما كانت لا تتجاوز 58 شيكلاً إسرائيلياً في أوقات سابقة العام الماضي. (الدولار=3.33 شواكل إسرائيلية)
وإلى جانب ذلك، ارتفعت أسعار ربطة الخبز الجاهز في المخابز إلى 8 شواكل بعدما كانت 7 شواكل إلى جانب تقليص وزنها من 3 كيلوغرامات إلى 2.6 كيلوغرام وهو ما من شأنه أن يؤثر بالسلب على السكان والمستهلكين.

أما أسعار الزيوت النباتية فبعد أن كان بعضها يصل إلى 17 و18 شيكلاً وصلت إلى 23 و25 شيكلاً، عدا عن ارتفاعات في أسعار أخرى مثل مستلزمات الأطفال، وغيرها من المستلزمات العائلية اليومية.

وأسهم توزيع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” في الحفاظ على حد متدن من الأزمة نتيجة لتغطيتها لاحتياجات 62% من الأسر الفقيرة والمحتاجة عبر المساعدات التي تقدمها لهم إلى جانب عمل بقية المؤسسات الأخرى.

قد يعجبك ايضا