هآرتس: حماس راضية عما تعرض له الجهاد الإسلامي وتريده ضعيفا – ويجب ان تكافأ

هآرتس: حماس راضية عما تعرض له الجهاد الإسلامي وتريده ضعيفا - ويجب ان تكافأ

حماس مهتمة بما يكفي لمواصلة طريق الهدوء ليكون على المدى الطويل

تبذل إسرائيل قصارى جهدها لمكافأة حماس على اختيارها عدم المشاركة في الحرب الاخيرة

مصدر أمني اسرائيلي : حماس هي صاحبة السيادة،  ووظيفتها كبح جماح الجهاد الإسلامي 

المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن حماس راضية جدًا عن ما تعرضت له حركة الجهاد الإسلامي

 

وكالة وطن 24 الاخبارية – قالت صحيفة هآرتس العبرية، امس الثلاثاء، إن إسرائيل ، قررت مكافأة حركة حماس على اختيارها عدم المشاركة في جولة القتال الأخيرة.

ووفقًا للصحيفة في تقرير تحليلي لمراسلها ومحللها العسكري عاموس هرئيل، فإن حماس مهتمة بما يكفي لمواصلة طريق الهدوء ليكون على المدى الطويل.

وتقول الصحيفة: “في المحصلة النهائية، تبذل إسرائيل قصارى جهدها لمكافأة حماس على اختيارها عدم المشاركة في العنف ضدها، في استمرار مباشر للسياسة المدنية المتساهلة التي كانت حكومة لابيد – بينيت تديرها في القطاع منذ أن بدأت عملها”. ولكن رغم ذلك لا زالت تل أبيب متمسكة بسياستها السابقة وبزيادة التنازلات لحماس على أمل الاستقرار على المدى الطويل.

وفي تقرير آخر للصحيفة، قال مصدر أمني إسرائيلي إن الفصل الذي كان قائمًا بين العمليات العملياتية ضد حماس والجهاد في القطاع والنشاط المدني – الاقتصادي الذي ازداد العام الماضي أثبت نفسه في دوائر صنع القرار لدى حركة حماس وظهر ذلك جليًا خلال جولة القتال.

ويعلق المصدر الأمني: “فيما يتعلق بدولة إسرائيل، فإن حماس هي صاحبة السيادة، وهي مسؤولة عما يحدث في القطاع، ووظيفتها هي كبح جماح حركة الجهاد الإسلامي ”.

وتزعم المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن حماس راضية جدًا عن ما تعرضت له حركة الجهاد الإسلامي من أذى حتى لو لم تقول ذلك علنًا، خاصة وأن حماس معنية بأن تكون حركة الجهاد ضعيفة.

ويقول مصدر أمني إسرائيلي كبير، إن حماس اتخذت قرارًا استراتيجيًا واختارت تجاهل التكتيك.

وقال مسؤول دبلوماسي إسرائيلي كبير إن حماس “عدو وليس شريكا… لكن هناك تعاون يمكننا القيام به، في الغالب من خلال مصر، لتحسين الوضع في غزة”.

قد يعجبك ايضا