قطر تشارك في الاجتماع الوزاري الرفيع المستوى حول الحالة الإنسانية في أفغانستان

جددت دولة قطر، التأكيد على تضامنها الكامل مع الشعب الأفغاني ودعمها المستمر له، حتى يحقق مطالبه المشروعة في الاستقرار والأمن والسلام والتنمية.
جاء ذلك في كلمة دولة قطر التي ألقاها وزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي في الاجتماع الوزاري الرفيع المستوى حول الحالة الإنسانية في أفغانستان الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي.

وأشار إلى أن بلاده قدمت السبت الماضي ما يقارب 118 طناً من المواد الغذائية والطبية العاجلة، وسوف تصل الإسهامات المالية والمساعدات من قطر لدعم أفغانستان إلى مبلغ وقدره 50 مليون دولار أمريكي، لافتاً الانتباه إلى أن بلاده سارعت خلال الشهر المنصرم، انطلاقاً من الواجب الإنساني، إلى دعم إجلاء الحالات الإنسانية لعشرات الآلاف من الرعايا الأجانب والأفغان، كما وفرت المسكن المؤقت والوجبات الغذائية والرعاية الصحية ولقاحات (کوفيد-19).

وقال: “كما أرسلت دولة قطر فرقة فنية مختصة للعمل على إصلاحات جزئية لمطار كابُل بهدف إتاحة وصول المعونة الإنسانية الحيوية وحركة الأشخاص، إضافة إلى العمل على إنشاء ممرات آمنة لإيصال المساعدات العاجلة، كما دعمت توزيع المساعدات الإنسانية الحيوية والإمدادات الطبية من قبل الأمم المتحدة وكذلك برامج التعليم الابتدائي “.

وتابع: “واصلت دولة قطر التزامها كشريك دولي لأفغانستان، والبناء على وساطتها النزيهة وعلاقاتها الدولية الفاعلة لتعزيز التوافق الدولي حول أفغانستان لتحقيق مصلحة شعبها الشقيق، واستضافت الدوحة العديد من الحلفاء والأصدقاء الدوليين والقيادات الأفغانية وتمت اتصالات ومشاورات مكثفة معهم لتحقيق الاستقرار في أفغانستان ومعالجة القضايا الإنسانية “.

قد يعجبك ايضا