مركز حقوقي -فرض داخلية غزة قيود على الاجتماعات العامة إجراء تعسفي والناس تفكر بالهجرة

فرض داخلية غزة قيود على الاجتماعات العامة إجراء تعسفي

وكالة وطن 24 الاخبارية – قال عمر رحال مدير مركز إعلام حقوق الإنسان وديمقراطية -شمس-  الشرطة التابعة لحماس في قطاع غزة التي كانت وراء منع عقد لقاء في قطاع غزة الامر الذي لاقى تنديد من عديد من الجهات الحقوقية الفلسطينية . 

واضاف رحال: ان هذا الإجراء التعسفي للأسف الشديد يمارس على المواطنين في قطاع غزة، بصورة غير دستورية . 

وقال رحال في مقابلة اذاعية ان مكتب المفوض السامي الذي عمل احتفال مشابه في رام الله، وكان لديهم أيضا احتفال في قاعة  في مدينة غزة، وعلى الرغم من أنه كان هناك ترخيص من قبل داخلية غزة التابعة لحماس وكون الحفل  تخلله فقرات متنوعة وأغاني تراثية ، يبدو أن الأمر لم يتم استيعابه من قبل أفراد الشرطة في غزة ، الذين دخلوا ومنعوا الحفل . 

واضاف رحال انه في السابق وقبل سنوات كان هناك تدخل بطبيعة لبس المواطنين في قطاع غزة من قبل حماس  وقالوا أن الناس اللي تلبس بلاطين ساحلة لا نريد إياها تمشي بالشارع، وهذا صدر عن مسؤولين رفيعي المستوى في حركة حماس للأسف الشديد. وعندما يكون هناك تدخل في طبيعة لبس الناس وقصة الشعر وكيف يتم السير على الشاطئ وفي الشارع العام فان هذا يعتبر تدخل بالخصوصيات .

واستطرد رحال بالقول : هذا الإحباط وهذا اليأس وهذا القنوط ما يجري في غزة يعمق الفجوة مع المواطنين، ومفهوم المواطنة يضرب في مقتل ، ويخلق حالة من الاغتراب جراء التسلط والاستبداد . الناس أصبحت محبطة يائسة تفكر بالهجرة  .

وختم رحال حديثه بالقول : ان فصائل اليسار للأسف الشديد لم تعد يسارا قادرا على إحداث الفرق المطلوب أو على إحداث التغيير أو على المواجهة أو على تشكيل ما يسمى بتيار ثالث.

قد يعجبك ايضا