ج.بوست: سيناريو طالبان قد يُطبّق في الضفة الغربية مع “حماس” برعاية قطرية

 

رأت صحيفة إسرائيلية، أنه ليس من المستبعد أن تقوم قطر بنقل تجربتها في أفغانستان للضفة الغربية بتمكين حليفتها “حماس” من الاستيلاء على السلطة وتأمين الاعتراف الدولي بها مقابل تخفيف تشددها مثلما فعلت مع حركة طالبان.

وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست” في تقرير نشرته يوم الإثنين، إن قطر لعبت أوراقها بشكل جيد في أفغانستان، وإنها استضافت طالبان لسنوات بانتظار أن تلجأ إليها الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن واشنطن تعتمد الآن على الدوحة لتمثل مصالحها في أفغانستان.

صفقة للغرب في الضفة الغربية

وأضافت أنه “من المعقول تماماً أن تسعى قطر يوما ما، بعد أن استضافت حماس ودعمت هذه الحركة لعقود، لتقديم الصفقة ذاتها لواشنطن والغرب في الضفة الغربية، قد تقول قطر لهم سنساعد في جلب نسخة أكثر حداثة واعتدالاً لحماس إلى السلطة، مع تزويدها ببنادق M-16 ومركبات أمريكية، في المقابل سنمثل المصالح الأمريكية في رام الله ويمكن حينها أن تذوب السلطة الفلسطينية في هذا الوضع الجديد”. وفق ماذكر التقرير.

وتابعت، “لطالما دعمت قطر المتطرفين في المنطقة وهي مثل باكستان، فضلت طالبان والجماعات الإسلامية اليمينية المتطرفة وأن علاقاتها كانت دوما قوية مع جماعة الإخوان المسلمين وفرعها الفلسطيني حماس، وحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا الذي له أيضاً صلات بجماعة الإخوان المسلمين”.

قد يعجبك ايضا