القيادي في حماس عماد العلمي – الطلقة الغامضة

ملفات كثيرة انهتها حماس بجريمة غامضة وهذا ليس بغريب اذا ما ادركنا ان حماس هي جزء من تنظيم راديكالي (الاخوان المسلمين)

وكالة وطن 24 الاخبارية – ملفات كثيرة انهتها حماس بجريمة غامضة وهذا ليس بغريب اذا ما ادركنا ان حماس هي جزء من تنظيم راديكالي (الاخوان المسلمين) كان من اوائل من اعتمد العنف والتصفية الجسدية في حسم خلافاته السياسية الداخلية والخارجية .

طلقة بالخطأ أو متعمدة، مات عماد العلمي أحد أهم قيادات حماس، في ظروف غامضة.

مهندس العلاقة مع ايران 

تاريخيا نجح العلمي في هندسة علاقة حماس وإيران لاعتبارات عدة، أحدها وكما يشاع في القطاع، دينية؛ فهو من عائلة العَلَمي التي يرجع نسبهم للإمام علي بن أبي طالب، فحظي بمكانة رفيعة لدى الإيرانيين، وأيضًا لاعتبارات أمنية؛ فالرجل حذر جدًا ودقيق ، مما أهله ليكون ضابط الاتصال بين إيران و حماس وأول ممثل لها في إيران.

يعتبر العلمي أحد أهم أعمدة حماس الأمنية والعسكرية، وقد انتبه الاحتلال مبكرًا لقدرته الكبيرة في التجميع بين فواصل الشقاق الداخلية والخارجية لحماس من ناحية وعلاقة الحركة بالفصائل الفلسطينية من ناحية ثانية.

رصاصة بالخطأ ؟

بتاريخ  30-1- 2018 أعلن في مستشفى “الشفاء” بغزة عن وفاة المهندس عماد العلمي القيادي البارز في حركة حماس عضو المكتب السياسي السابق للحركة عن عمر 62 عاما.

من ناحيتها قالت صحيفة القدس على موقعها على شبكة الانترنت إن عماد العلمي، القيادي في حركة حماس، وأحد أبرز مؤسسيها، أصيب بتاريخ 9-1-2018 ، بجروح حرجة، إثر تعرضه لطلق ناري في الرأس.

وأضافت “القدس” ان العلمي ادخل إلى مستشفى “الشفاء” في غزة، واخضع لعملية جراحية، حيث وصفت جروحه بالحرجة.

وقال الناطق بلسان حركة حماس فوزي برهوم إن القيادي في حركة حماس المهندس عماد العلمي أبو همام، أصيب بطلق ناري في الرأس أثناء تفقده لسلاحه الشخصي في بيته وأن حالته حرجة.

أما وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة فأكدت أن التحقيقات أثبتت إصابة العلمي بطلق ناري في رأسه عن طريق “الخطأ” أثناء تفقده سلاحه الشخصي.

ملف اغتيال المبحوح

كان ملف اغتيال محمود المبحوح بدبي في يناير 2010 أهم الملفات ، التي تصدر العلمي لجان التحقيق التي شكلت في حينها لكشف الخلل في اغتيال الموساد لأهم قادة حماس العسكريين في الخارج والمسؤول عن توريد الصواريخ الإيرانية لغزة، وكان العلمي يتميز بعلاقة قوية مع المبحوح.

ملفات كثيرة عالقة وسرية أدار دفتها العلمي، ورحل وبقيت أسراره طي الكتمان ، فقد وصفه  مصطفى اللدواي في مقال له قائلاً: “هو صامتٌ لا يتحدث إلا قليلاً، ولكنه إن تحدث فالدر كلامه، والفيصل حكمه، والحكمة قوله….، لا يرائي فيه ولا يداهن، ولا ينافق ولا يساوم، ولا يقوله رضى لفريقٍ أو حرصًا على مكانة، بل يقول كلمته بحقٍ ولو أغضبت، ويصدرها كطلقةٍ ولو أصابت، ويقطع بها كسيفٍ ولو أوجعت”.

فهل كان ملف اغتيال المبحوح والملفات السرية التي كان العلمي مسؤولا عنها و الاسرار التي وصل اليها من الاسباب التي انهت حياة الرجل في ظروف غامضة ؟.

 مصادر في غزة قالت في حينه ان المسدس الذي استخدم كان مزودا بكاتم للصوت وانه لم يسمع اي صوت لاطلاق نار داخل المنزل .

العلمي صاحب الشخصية الهادئة والخبرة السياسية والامنية و صاحب التاريخ الحافل بالعمل الامني داخليا وخارجيا تريد حماس ان تقنع العالم ، بعد ان همشته في الانتخابات الداخلية للحركة عام 2017  ، فبعد ان كان نائب رئيس مكتبها السياسي في قطاع غزة عام 2012، لم يحصل سوى على منصب “عضو شورى عام” في عام 2017. وبعدها تريد حماس ان تقنع الناس بان هذه القامة الوطنية و الامنية عبث بمسدس و اصاب نفسه بطلقة قاتلة في الرأس !!.

عماد العلمي
عماد العلمي

نذكر ان عماد خالد نامق العلمي (أبو همام) أحد مؤسسي حركة حماس الفلسطينية وعضو القيادة السياسية في الحركة ولد في مدينة غزة عام 1956م ، وهو متزوج وله ستة من الأبناء ، وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية .

 

قد يعجبك ايضا