صحيفة التايمز : خلاف حاد بين هنية ومشعل

وكالة وطن 24 الاخبارية : اوردت صحيفة التايمز مقال كتبه “أنشيل فيفر” بعنوان ” الخلاف بين قادة حماس قد يشعل فتيل العنف في الشرق الأوسط”.

أشار  المقال إلى انفجار هائل، وقع قبل نحو عشرة أيام، في مخيم البرج الشمالي  بمدينة صور جنوبي لبنان. حيث كان مصدر الانفجار كان مخزنا كبيرا للأسلحة والصواريخ خبأته حماس تحت مسجد بمدينة صور .

وأسفر الانفجار عن مقتل شخص واحد ، الانفجاركشف عن خلاف سري بين قادة حركة حماس . حيث ألقى الانفجار وتداعياته الضوء على خلاف سري بين قادة حماس عرف لأول مرة .

وبحسب الصحيفة، يتمثل الخلاف بين جناحين :

الاول يقوده اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي الحالي : ويرى  أن مستقبل الحركة هو أنها وكيل عسكري للنظام الشيعي في إيران.

الثاني : يقوده خالد مشعل رئيس المكتب السياسي السابق : بينما يسعى الآخر بقيادة خالد مشعل لاستعادة رعاية الأنظمة العربية السنية الأكثر اعتدالا .

وأضاف المقال “خالد مشعل، البالغ من العمر 65 عاما، الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس، يرأس الآن عمليات الحركة خارج الأراضي الفلسطينية. منذ اندلاع الحرب الأهلية السورية في عام 2011، قاد مشعل، الذي نجا من محاولة اغتيال قام بها عملاء إسرائيليون في الأردن، سياسة الانفصال عن النفوذ الإيراني. وبحسب مصادر استخباراتية غربية، فقد كان يحاول بدلاً من ذلك إعادة بناء علاقات حماس مع الأنظمة العربية السنية”.لكن منافس مشعل وخليفته في منصب رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، ينتهج سياسة التقارب مع الإيرانيين، الذين يرفضون حتى لقاء مشعل.

ووفقا للكاتب فقد “كان أحد الدوافع وراء قرار حماس في مايو/ أيار بإطلاق الصواريخ على إسرائيل، والتي أشعلت الحرب التي استمرت 12 يومًا، رغبة قادة حماس في غزة، المتحالفين مع هنية، في أن يثبتوا للإيرانيين أنهم (استثمار جيد) “.

قد يعجبك ايضا