استطلاع للرأي أجري قبل هجوم 7 أكتوبر يكشف فقدان الفلسطينيين الثقة في حماس

وكالة وطن 24 الاخبارية : شملت الدراسة التي تحمل عنوان “ما رأي الفلسطينيين الحقيقي في حماس؟” 790 شخصا في الضفة الغربية و399 شخصا في قطاع غزة، وأجريت بين نهاية أيلول/سبتمبر و6 تشرين الأول/أكتوبر وتوقفت عند شن حماس هجومها على إسرائيل في السابع من الشهر.

الباحثة الأمريكية الفلسطينية أماني جمال الأستاذة في جامعة برينستون

خلصت الباحثة الأمريكية الفلسطينية أماني جمال الأستاذة في جامعة برينستون استنادا إلى استطلاع للرأي أجري في الأراضي الفلسطينية وأنجز قبل يوم من هجوم حركة حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

ثلثي المستطلعين لا يثقون في قدرة حماس التي يتهمونها بـ”التسلط” و”الفساد” على تحسين مصيرهم

ورأت عميدة كلية الشؤون العامة والدولية في الجامعة الأمريكية المرموقة، أنه إن كان سكان قطاع غزة يخضعون منذ 2007 لحصار فرضته إسرائيل بعد سيطرة حماس على القطاع، فإن ثلثيهم لا يثقون في قدرة حركة حماس التي يتهمونها بـ”التسلط” و”الفساد” على تحسين مصيرهم .

وتابعت الأستاذة الجامعية البالغة من العمر 52 عاما والتي ولدت في كاليفورنيا وقضت شبابها في رام الله في الضفة الغربية المحتلة، أن هذا ما يجعل “الفلسطيني العادي… المعتاد على احتلال السلطة الوحيدة (الإسرائيلية) يعيش الآن تحت احتلال” نظامين إسرائيلي وفلسطيني”.

وأسست أماني جمال مع زميلها مايكل روبينز مشروع “البارومتر العربي” الذي يجري تحقيقات اجتماعية واستطلاعات رأي كلّ سنتين منذ العام 2006 في 16 دولة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وشملت الدراسة التي تحمل عنوان “ما رأي الفلسطينيين الحقيقي في حماس؟” 790 شخصا في الضفة الغربية و399 شخصا في قطاع غزة، وأجريت بين نهاية أيلول/سبتمبر و6 تشرين الأول/أكتوبر وتوقفت عند شن حماس هجومها على إسرائيل في السابع من الشهر.

النتائج فاجأت الخبيرين

لا “ثقة” في حماس

وأوضحت جمال، أنه “قبل هجمات 7 تشرين الأول/أكتوبر، كان 67% من فلسطينيي غزة لا يثقون أو قلما يثقون في حماس”.

67% من فلسطينيي غزة لا يثقون أو قلما يثقون في حماس

ونشر الباحثان قبل شهر استخلاصاتهما غير المتوقعة في مجلة “فورين أفيرز” وعلقت عليها جمال في مدوّنة صوتية لصحيفة نيويورك تايمز.

في غزة، ركز الباحثان دراستهما على الحصار الاقتصادي الإسرائيلي وسئل المستطلَعون “من تحملونه مسؤولية مشكلاتكم الاقتصادية؟”

كنا نعتقد أن المذنب الأول سيكون إسرائيل بسبب الحصار، لكن معظم الناس ذكروا بالأحرى فساد حماس

وقالت جمال “كنا نعتقد أن المذنب الأول سيكون إسرائيل بسبب الحصار، لكن معظم الناس ذكروا بالأحرى فساد حماس”.

“نتخوف من أنه تم قتلهم”.. السلطة الفلسطينية تطالب اسرائيل الكشف عن مصير أشخاص “اعتقلتهم في غزة

سكان غزة يعانون من “سلطة حماس الفاسدة”.

ثلثا (المستطلعين) أنه لم يكن لديهم ما يكفي لإطعام عائلاتهم خلال الأيام الثلاثين السابقة

ولفتت جمال إلى أنه في قطاع غزة قبل السابع من تشرين الأول/أكتوبر “أعلن ثلثا (المستطلعين) أنه لم يكن لديهم ما يكفي لإطعام عائلاتهم خلال الأيام الثلاثين السابقة”، ما يشير إلى أن سكان غزة “معدمون” اقتصاديا ويعانون من “سلطة حماس الفاسدة”.

60% في غزة قالوا إنه لا يمكنهم التعبير عن رأيهم بحرية 

وشددت الأستاذة الجامعية على أن معظم فلسطينيي غزة “ينددون بتسلط حماس”، في حين لم تجر انتخابات منذ العام 2006، موضحة أن “60% قالوا إنه لا يمكنهم التعبير عن رأيهم بحرية وصراحة، و72% منهم إنه لا يمكنهم التظاهر سلميا خشية التعرض لأعمال انتقامية”.

72% منهم إنه لا يمكنهم التظاهر سلميا

وأفادت الباحثة، أنه قبل السابع من تشرين الأول/أكتوبر كان “80%” من الفلسطينيين المستطلعين يتمنون تسوية دبلوماسية مع إسرائيل، مع تأييد “56% منهم حلا على أساس دولتين، والنسبة المتبقية حلا بدولة واحدة أو كونفدرالية”.

“80%” من الفلسطينيين في غزة يتمنون تسوية دبلوماسية مع إسرائيل

ورأت أن “سكان غزة يبدون انفتاحا على حل الدولتين، على مصالحة سلمية مع إسرائيل على أساس حدود 1967”.

ولفتت إلى أن “الـ20%” المتبقين وحدهم يميلون إلى “المقاومة المسلحة”.

المصدر  euronews

قد يعجبك ايضا