بالتفاصيل والاسماء : صراع خطير على خلافة هنية يشتعل داخل حماس

وكالة وطن 24 الاخبارية : صراع خفي يدور بين قيادات الصف الأول داخل حركة حماس، حيث بدأت الخلافات تأخذ منحنيات أكثر خطورة من أي وقت مضى.

الخلاف الرئيسي يدور بين قطبين متصارعين حاليا داخل الحركة وهما يحيى السنوار الذي يسيطر على الحركة في غزة  وخالد مشعل ، الذي  يسيطر على الحركة في الخارج.

المنافسة بدأت بين السنوار ومشعل  بسبب الطموح الذي يسيطر عليهما منذ انتهاء انتخابات الحركة العام الماضي، و غايتهما الوصول إلى رئاسة المكتب السياسي بعد انتهاء ولاية إسماعيل هنية الثانية. الذي لن يستطيع المنافسة على رئاسة المكتب السياسي للمرة الثالثة لانه حظي بفترتين رئاسيتين.

ويرى السنوار، أنه أصبح مؤهلًا الآن لخلافة هنية ، ويٌسانده في هذا الطموح شخصيات بارزة منهم خليل الحية، وصلاح البردويل، و روحي مشتهى.

خالد مشعل الذي يرى أن حماس  خلال فترة اسماعيل هنية تراجعت كثيرًا على المستوى العربي والدولي، و يرى أن مصالحة حركته للمملكة العربية السعودية، ستكون هي المخرج الحقيقي من كل أزمات الحركة. ومن أبرز داعمي عودة مشعل لرئاسة الحركة موسى أبو مرزوق، و محمد نزال، وأسامة حمدان.

فيما يقف اسماعيل هنية ومحمود الزهار على الحياد في هذه المرحلة، مع انحياز بسيط باتجاه مشعل.

خلاف أخر ظهر على السطح بين مشعل و السنوار، يتعلق بممثلي مجلس الشورى، حيث كل طرف منهم يريد حشد اكبر عدد من المؤيدين داخل مجلس الشورى خاصة وأن مجلس الشورى له اثر  كبيرة في قرارات الحركة والمكتب السياسي، إضافة لقدرته على التأثير في قرارات القيادات أمام صندوق الانتخابات.

قد يعجبك ايضا