وكالة وطن 24 الاخبارية

الجبن من منتجات الألبان الأكثر استهلاكا في العالم، باعتباره مصدرا صحيا ولذيذا للعديد من العناصر الغذائية، وتكاد لا تخلو منه أية وجبة. فهو غني بالكالسيوم والبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، ويحتوي على فيتامينات "أي" (A) و(ب12) (B12) و"كي2" (K2) إلى جانب الزنك والفوسفور والريبوفلافين، كما أنه يساعد على منع السمنة وأمراض القلب وحماية الأسنان من التسوس وتقليل الالتهاب لاحتوائه على حمض اللينوليك (CLA). 
وتنتج دول الاتحاد الأوروبي أكثر من ثلاثمئة نوع من الجبن، يستمتع العالم بأكثر من 800 ألف طن منها سنويا، أما شركة لوبرينو الأميركية لتصنيع جبن البيتزا، فتنتج وحدها حوالي 600 ألف طن في السنة.
ويصل استهلاك الجبن إلى مئات الملايين من الكيلوغرامات سنويا في الولايات المتحدة وأوروبا، ومن المتوقع أن تبلغ إيرادات سوق الجبن العالمي حوالي 200 مليار دولار أميركي في 2020، وهي مؤشرات على شعبية الجبن الجارفة.

الإدمان اللذيذ

أظهرت دراسات أجريت عامي 2011 و2015 في جامعتي ييل وميشيغان الأميركيتين، أن تناول الأجبان يسبب الإدمان، وذلك لاحتوائها على عشرة أضعاف ما تحتويه بقية منتجات الألبان من مادة الكازين (casein) البروتينية التي تتكسر ببطء أثناء الهضم وتنتج مادة الكازومورفين (casomorphins) المحفزة لمستقبلات الدوبامين في المخ، وهي نفس المستقبلات المسؤولة عن تخفيف الألم والإحساس بالمتعة التي يحفزها تعاطي المخدرات.
وهذا مما يجعل للجبنة عشاقا يدمنون تناولها ولا يصمدون أمام إغرائها، حتى وصل متوسط استهلاك الفرد في الولايات المتحدة من الأجبان بأنواعها إلى 38 رطلا (17 كلغ) سنويا.
كما ثبت أيضا أن الجبن هو ما يسبب إدمان البيتزا، إلى جانب السكر الموجود في صلصة الطماطم وبقية المكونات الغنية بالكربوهيدرات، فقد طلب الباحثون من 500 طالب ملء استبيان لتحديد الأطعمة التي يرغبون في تناولها بشدة، فوجدوا أن البيتزا كانت الأكثر إدمانا على الإطلاق.

استمتع ولا تقلق

يمكنك الاستمتاع بتناول الأجبان دون قلق، فالإدمان الذي تسببه هو من النوع الخفيف الذي يجب ألا يحرمنا من فوائدها الصحية. ففي عام 2019 وجدت دراسة في جامعة ولاية بنسلفانيا أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الجبن، تساعد في حماية الأوعية الدموية من التلف الناتج عن الأملاح أو المستويات العالية من الصوديوم في الطعام.
بعد أن دمج الباحثون أربع حصص يومية من الجبن في النظام الغذائي لبالغين يعانون من ضعف الأوعية الدموية بسبب زيادة الأملاح في طعامهم، اختفت مشاكل الأوعية الدموية لديهم. وقالت المشرفة على البحث الدكتورة بيلي ألبا "إن دمج الجبن في نظامنا الغذائي، يساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، دون الحاجة للحد من الصوديوم".
وأكدت الباحثة المشاركة في الدراسة الدكتورة لاسي ألكسندر "أن الذين يستهلكون الأجبان يوميا، عادة ما يكون لديهم انخفاض في ضغط الدم"، كما أشارت دراسات أخرى إلى أن للكازومورفين خصائص مضادة للسرطان.
وبالإضافة إلى أن الجبن هو مصدر جيد للبروتين والكالسيوم، فإن غناه بحمض اللينوليك المترافق (CLA) قد يقلل الالتهاب ويعزز صحة القلب.

الأجبان الأفضل للصحة والرشاقة

جبن الموزاريلا

جبن لين، تقل فيه نسبة الصوديوم والسعرات الحرارية عن معظم الأجبان الأخرى، كما يحتوي على بكتيريا البروبيوتيك التي تحسن صحة الأمعاء وتحد من الالتهابات وتعزز نظام المناعة.

الجبن الأزرق (الريكفورد)

وسمي بالأزرق للعروق الزرقاء التي تتخلله، وهو مغذٍّ وغني بالكالسيوم أكثر من معظم الأجبان الأخرى، مما يجعل إضافته إلى الغذاء مهمة للحد من المشكلات الصحية المتعلقة بالعظام.

جبن فيتا

جبن أبيض مملح منخفض السعرات الحرارية، مصنوع من حليب الأغنام أو الماعز، يحتوي على حمض اللينوليك المترافق (CLA) المرتبط بتقليل الدهون في الجسم.

الجبن المنزلي (جبن الكوخ)

جبن الكوخ أو (Cottage Cheese) طازج وغني بالبروتين، ومنخفض السعرات الحرارية، وينصح به لإنقاص الوزن، فغناه بالبروتين يعطي شعورا بالامتلاء ويساعد على تقليل السعرات الحرارية ويساهم في فقدان الوزن.

جبن الريكوتا

جبن غني ببروتين مصل اللبن الذي يعزز نمو العضلات ويساعد على تخفيض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول، ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الإنسان.

جبن البارميزان

جبن عتيق، يمكث عاما كاملا لقتل البكتيريا الضارة وإنتاج نكهة معقدة، غني بالكالسيوم والفوسفور ويعزز صحة العظام، كما أنه قليل اللاكتوز، لذا يعد الأنسب لمن يشكون من الحساسية للاكتوز.

الجبن السويسري

جبن تتشكل ثقوبه المميزة من خلال البكتيريا التي تطلق الغازات أثناء عملية التخمير، ويحتوي على دهون وصوديوم أقل من معظم الأجبان الأخرى، ويوفر مركبات قد تساعد في خفض ضغط الدم.

جبن شيدر

جبن شبه صلب، مصنوع من حليب البقر الذي نضج لعدة أشهر، وهو غني بفيتامين "كي2" (K2)، وهو مادة مغذية تمنع الكالسيوم من التراكم في الشرايين والأوردة مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

جبن الماعز

مصنوع من حليب الماعز الذي يحتوي على "الكازين أي2" الأقل إزعاجا للأمعاء من "الكازين أي1" الموجود في حليب الأبقار، وهو منخفض اللاكتوز ويحتوي على أحماض دهنية سريعة الامتصاص.