وكالة وطن 24 الاخبارية هل تعلم أنه بعد أجهاد نفسك فأن عضلاتك تصاب بالألتهاب!

قد يكون هذا الحل المتوسط من بين كل الطرق، فاذا كنت قد لعبت لعبة شديدة مثل كرة القدم او العاب رياضية أخرى، فماذا من الممكن أن أفعل للألم الذي سيحصل لي بعد ممارسة هذه الالعاب؟

في كل الأحوال قد تكون ميَّالاً للوصول الى أكثر من وصفة طبية مسكنة للألم مثل الايبروفين ( ادفيل ) عندما تنتهي من الرياضة يبدو ذلك منطقيا، لقد مزقت واجهدت عضلاتك وشددت الأربطة والعظام والاوتار وتعلم انكك اُصبت ببعض الالتهابات، فلماذا لا نأخذ عقاراً مضاداً للالتهابات؟ خاصة لعلاج وجع العظام لنساعد جسمنا على العلاج بشكل أسرع – فلماذا لا يجب؟

إن الالتهاب قد يسبب الألم، لكنه ايضاً الخطوة الاولى نحو الشفاء، عندما تمارس الرياضة أو تعمل اعمالك فانت في الحقيقة تجهد عضلاتك ! واستجابة لتكييف جسمك ومداواة الجراح تجعلك أقوى لممارسة هذهه الرياضة والعمل بشكل افضل.

وقد وجد في بعض الأبحاث أن المركبات المؤيدة للالتهابات التي تنتجها ممارسة الرياضة تتسبب في أطلاق وتكوين مواد معينة قوية مضادة للالتهابات تساعد العضلات التالفة على الشفاء كذلك لها فوائد صحية اخرىى طويلة الامد.

هناك سبب للاعتقاد بأن محاربة الألتهاب الاولي ممكن ان يحول دون عملية الشفاء وتحييد بعض الفوائد الحقيقية لممارسة الرياضة.

وقد أظهرت الدراسات الجارية على الفئران أن الايبوبروفين يلغي بعضاً من نمو الهيكل العظمي والعضلات وعلى الرغم من أن الفئران ليست كالانسان فأن الأبحاث البشرية تميل لذلك ايضا.

ووجد الباحثون ان كُلا ًمن الايبوبروفين والاستامينوفين ( نوع اخر من مسكنات الالام وغالبا ما يوصف بـ تايلينول ) يمنع تشكيل البروتينات في العضلات بعد ممارسة الرياضة بشكل عالي . ووجد في المزيد من الأبحاث أنن الأدوية المضادة للألتهابات غير السترويدية مثل الايبوبروفين ( الاسبرين مثلا ) تمنع التئام العظام.

وهناك أدلة تقول أن أستخدام الايبوبروفين بأنتظام يؤدي الى تلف الأنسجة الخلوية وعموماً منع الجسم من أن يكون قادراً على الأستفادة الكاملة من ممارسة الرياضة.

حتى بأستخدام حمامات الثلج او كماداتها لتخفيف الالتهاب يمكن ان يُبطيء من عملية التكييف في الجسم على الرغم من أنه يؤخر الشفاء لا يمنعه من الحدوث.

هناك استثناء في كل هذا بطبيعة الحال، فاذا كان لديك اصابة فعلية، فاستخدم مسكن الالام – الالتهاب – لتخفيفه فقد يساعدك على الشفاء، لكن كوجع في العظام والعضلات فالأفضل ان تتخطى ذلك.