وكالة وطن 24 الاخبارية

تقول الأسطورة إن العسل كان السلاح المفضل للملكة كليوباترا؛ لكي تحافظ على جمالها، والآن أصبح العلم ومستحضرات التجميل تبتكر منتجات؛ لكي تجعل كل امرأة تحافظ على جمالها، ولكن يبقى العسل هو أحد المكونات الأساسية المستخدمة في أغلب هذه المستحضرات.

ويعتبر العسل الخام مكوناً فعالاً للبشرة والجسم في المجمل، وذلك لأنه مكوّن طبيعي متعدد الاستخدامات، حيث إنه ممتلئ بمضادات الأكسدة، وهو مفيد للتجاعيد وشيخوخة البشرة، وهو مضاد للجراثيم، وله قدرة على معالجة حب الشباب والوقاية منه، بالإضافة إلى أنه يساهم في تنظيف المسام، وأيضاً هو أحد أفضل المرطبات الرائعة، والتي تهدئ من تهيج الجلد.

وقد تواجه الفتيات في فترة المراهقة العديد من مشاكل البشرة والشعر، ويمكن في هذا التقرير، وبمكوّن واحد، إيجاد حلولاً لأغلب مشاكل الشعر والبشرة، وأهمها:

يمكن لملعقة واحدة من العسل الأبيض الخام أن تعطيكِ ترطيباً فعالاً، وذلك عبر وضعها على بشرتك بالكامل، واتركيها لمدة لا تقل على 30 دقيقة وقومي بفركها، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

تنظيف البشرة

يمكنك عمل تونر للبشرة وتنظيفها؛ عبر وضع ملعقة من اللبن، مع ملعقة واحدة من العسل الأبيض الخام، وصفار بيضة، ثم طبقيها على وجهك، واتركيها لمدة لا تقل على 20 دقيقة، ثم قومي بغسل بالماء الدافئ.

إزالة المكياج

قد تواجهين صعوبة في أغلب الليالي من إزالة بقايا المكياج العالقة على وجهك، ولكن يمكن مزج ملعقة من العسل مع زيت الجوجوبا، وزيت جوز الهند، ثم قومي بفرك البشرة جيداً، على أن تتجنبي منطقة العين، ثم قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر، وسوف تزيل جميع الأوساخ الموجودة داخل المسام، ثم قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ.

تقشير الجلد الميت من الجسم بالكامل


قد تواجهين صعوبة كبيرة في إزالة الجلد الميت، والذي قد يتسبب في ترك بشرتك أغمق من لونها الطبيعي، لذا يمكنك وضع ملعقة صغيرة من العسل، مع قشر موز مطحون، وإضافة زيت اللوز، مع ملعقة من الشاي الجاف، حتى تتشكل عجينة، وقومي بفركها على كامل جسمك، وبالأخص المناطق الغامقة، وبحركات دائرية، ثم قومي بغسل جسمك بالماء الدافئ.

ترطيب الجسم بعد الاستحمام



قد تجدين أن جلدك جاف، وبالأخص في فصل الشتاء، وقد تنتهي هذه المشكلة مع مزج ملعقة من العسل مع ملعقة من زيت الزيتون، وعصير الليمون، على المناطق الجافة، وتركها لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم قومي بمسحها بقطعة من القماش الدافئة.

تفتيح البشرة


قد تعاني الفتيات في فصل الصيف، ومع الذهاب إلى المصيف، من اسمرار البشرة، وهو ما يجعلهن يشعرن بالضيق، إلا أنه يمكن باستخدام ملعقة كبيرة من الليمون الغني بفيتامين سي، ومضادات الأكسدة مع ملعقة من العسل، وفركها على الوجه، وتركها لمدة لا تقل عن 5 دقائق، ثم قومي بغسلها بالماء الدافئ، تخلصك من هذا الاسمرار في وقت قياسي.

العناية بالشعر


قد يكون لديك اختياران، وهما خلط ملعقة من العسل وزجاجة من الماء الدافئ. وشطف الشعر بعد غسله بالشامبو، على أن تتركيه لمدة ساعة.
أو خلط ملعقتين من الشاي مع ملعقة من العسل مع 5 أكواب ماء دافئ، ثم قومي بشطف الشعر كسيروم بعد الاستحمام، وسوف تحصلين على لمعان، وتجدين شعرك أقوى من ذي قبل، بعد استخدام هاتين الوصفتين.

مساعدة جسمك على الاسترخاء


وهنا عليكِ بمزج العسل مع كوبين من الحليب مع بضع قطرات من الزيت العطري، ثم قومي بإضافتها إلى حمامك الساخن، والجلوس والاسترخاء.

الحصول على بشرة ناعمة


ويمكن استخدام هذا المقشر مرة واحدة في الأسبوع، ليكون كفيلاً بحصولك على نعومة وبريق لبشرتك، وليس عليكِ سوى مزج ملعقتين من العسل مع ملعقة من صودا الخبز، ثم قومي بفرك وجهك، وكامل جسمك، وسوف تحصلين من هذا المقشر على ما تأملين منه.