بالحقائق الرد على استطلاع رأي لمركز الشقاقي المنسلخ عن الواقع – الجزء 1 –

وكالة وطن 24 الاخبارية: استطلاعات الرأي العام من إحدى المصطلحات الجديدة التي ظهرت بين مجتمعنا على يد الباحثين المعنيين بمجال الاحصائيات، وعلى غرار طرق البحث الإحصائي الأخرى، فإن استطلاعات الرأي تهتم بتحديد التوجه الفكري لعينة من المجتمع وذلك فيما يطلق عليها العينة التمثيلية.

نطالع من حين لاخر نتائج استطلاعات للراي نفذتها مراكز فلسطينية متخصصة، نتقبل بعضها على مضض ونشكك في بعضها احيانا،

ﻭﻤﻥ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟـﺩﻭﺭ ﺍﻟـﺴﻴﺎﺴﻲ ﺍﻟﺫﻯ ﺘﻘﻭﻡ ﺒﻪ ﻗﻴﺎﺴﺎﺕ ﺍﻟﺭﺍﻯ ﺍﻟﻌﺎﻡ ،ﺍﺴﺘﻁﻼﻋﺎﺕ ﺍﻟﺭﺍﻯ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺯﺍﺌﻔﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻀﻠﻠﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺘﺤﻴﺯﺓ .

ﻓﺍﻻﺴـﺘﻁﻼﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘـﻰ ﺘﺘﺠﺎﻫـل ﺍﻷﺴﺎﻟﻴﺏ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺘﺘﻐﺎﻀﻰ ﻋﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺍﻷﺨﻼﻗﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﻟﻠﻌﻤل، ﻻ ﻴﻘﺘـﺼﺭ ﺨﻁﺭﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺘﺸﻭﻴﻪ ﺍﻟﻌﻤل ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻹﺴﺎﺀﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ ﻓﻴﻪ ﻓﺤـﺴﺏ ، ﻭﻟﻜـﻥ يمتد ﺘﺄﺜﻴﺭﻫﺎ ﺍﻟﻰ ﺘﻬﺩﻴﺩ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﺩﻴﻤﻘﺭﺍﻁية ، ﻭﺘﻀﻠﻴل ﻤﺘﺨـﺫﻱ ﺍﻟﻘـﺭﺍﺭ ﻤـﻥ ﺨـﻼل ﺘﺯﻴﻴﻔﻬـﺎ  ﻻﺘﺠﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺭ ﻭﻟﻤﻭﺍﻗﻑ ﺍﻟﺭﺍﻯ ﺍﻟﻌﺎﻡ.

اطل علينا (المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحيةالذي يديره د. خليل الشقاقي بنتائج استطلاعه رقم 91 الذي نشره بتاريخ 20-3-2024 والتي تعتبر ابلغ دليل على عدم المصداقية و الزيف .

 

أحد نتائج الاستطلاع المزعومة تقول إن : 

(71% من المستطلعين قالوا ان قرار حماس بشن هجوم 7 أكتوبر،  كان صائبا )

هنا مواطن من غزة بالفيديو يرد على النتيجة :

 

أحد نتائج الاستطلاع المزعومة تقول إن : 

(44٪ فقط من سكان قطاع غزة يقولون إن لديهم ما يكفي من الطعام ليوم أو يومين)

وهذه النتيجة يرد عليها تقرير للامم المتحدة نشر بتاريخ 18-3-2024 :

أفاد التقرير أيضا بأن جميع سكان غزة يواجهون مستويات توصف بالأزمة في انعدام الأمن الغذائي أو أسوأ. وذكر أن نصف عدد السكان، 1.1 مليون شخص في غزة، قد استنفدوا بالكامل إمداداتهم الغذائية وقدراتهم على التكيف ويعانون من الجوع الكارثي (المرحلة 5 من التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي) والتضور جوعا.

 ويعد هذا أكبر عدد من الأشخاص على الإطلاق يواجه جوعا كارثيا، يتم تسجيله من قبل نظام تصنيف الأمن الغذائي، وضعف العدد في المرحلة الخامسة من التصنيف الصادر قبل ثلاثة أشهر فقط.

سيندي ماكين، المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي قالت “إن الناس في غزة يتضورون جوعا حتى الموت الآن. إن السرعة التي انتشرت بها أزمة الجوع وسوء التغذية- التي هي من صنع البشر- في غزة أمر مرعب”. 

وهذا الفيديو من مواطن من غزة يلخص الحال 

 

 

أحد نتائج الاستطلاع المزعومة تقول إن : 

الطرف الذي يفضل الجمهور أن يسيطر على قطاع غزة بعد الحرب، قالت نسبة من 59٪  أنه حماس، واختارت نسبة من 13٪ السلطة الفلسطينية بدون الرئيس عباس

هذه النتيجة ردت عليها هذه المواطنة من قطاع غزة : 

 

إنتظرونا في -الجزء 2 – ……………..

استطلاع رأيالمركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحيةطوفان الاقصىغزة