صحيفة إسرائيلية: “حماس” تكثف أنشطتها في لبنان بأوامر إيرانية لمجابهة فتح

وكالة وطن 24 الإخبارية : سلطت صحيفة ”ماكور ريشون“ الإسرائيلية يوم الإثنين، الضوء على ملف ”حماس“ في لبنان، وقالت إن الحركة الفلسطينية كثفت أنشطتها في لبنان بناء على تعليمات إيرانية، وإن تلك الأنشطة مدعومة من قبل منظمة ”حزب الله“.

وذكرت أن الحركة كثفت من أنشطتها في لبنان خلال السنوات الأخيرة، بناء على أوامر من إيران، مضيفة أنها تتلقى الدعم من ”حزب الله“.

 

على غرار غزة

ونوهت إلى أن مركز ”علما“ التعليمي البحثي الإسرائيلي، الذي يركز على ملف التحديات التي تواجهها إسرائيل في الشمال، أجرى دراسات بشأن أنشطة ”حماس“ في لبنان، ووجد أنه على غرار أنشطة الحركة في قطاع غزة، تعمل ”حماس“ في لبنان أيضا على الصعيد المدني والعسكري على السواء.

وفيما يخص الصعيد المدني، تستهدف الحركة، وفق الصحيفة، مجابهة حركة ”فتح“ الفلسطينية في لبنان، وتقديم نفسها هناك على أنها ”حامية المصالح الفلسطينية في لبنان“.

ودللت على ذلك بمثال يتعلق بالأحداث التي وقعت في ديسمبر/كانون الأول الماضي في مخيم اللاجئين الفلسطينيين ”البرج الشمالي“ جنوب لبنان، ووقتها اندلعت صدامات بين الحركتين، تسببت في سقوط مصابين وقتلى.

وتعمل ”حماس“، وفق ما أشارت إليه الصحيفة، على الصعيد العسكري، تحت إمرة قيادة عليا توجد أركانها في تركيا وفي لبنان، ويطلق عليها ”مكتب البناء التابع لحماس“، وهو المسؤول عن بناء القوة العسكرية للمنظمة، والشق الاستخباري والتدريب والإرشاد والاتصالات والأموال والتخطيط والدعم اللوجيستي والعلاقات الخارجية.

وذهبت إلى أن هذه القيادة مسؤولة أيضا عن الأنشطة التي تنفذ بوساطة وحدتين تنفيذيتين، الأولى هي ”وحدة الشمالي“ والثانية هي وحدة ”خالد علي“، والوحدتان تعملان على تجنيد نشطاء وتأهيلهم لمهمات مختلفة، من بينها إعدادهم كقناصة، أو تدريبهم على إطلاق الصواريخ المضادة للدروع، أو إطلاق الطائرات المُسيرة وغير ذلك.

قاسم مشترك

وأوضحت أن قرابة 200 ألف فلسطيني يعيشون في لبنان، وأن أنشطة ”حماس“ هناك تتركز في مخيمات اللاجئين، التي يقطنها فلسطينيون كثر، بينما تجري الأنشطة العسكرية للحركة تحت إشراف ودعم ما تسمى ”شعبة فلسطين“ التابعة لفيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني.

ايرانحماسلبنان