سخط شعبي من رفع حماس سعر الخبز في قطاع غزة

 

وكالة وطن 24 الإخبارية : أثار قرار خفض وزن رغيف الخبز ورفع سعره الذي اتخذته عصابة حماس في غزة، سخط وغضب السكان، باعتبار أن سلعة الطحين من المواد الغذائية التي لا يمكن لكل طبقات المجتمع الاستغناء عنها، بخاصة الفقراء، بالتالي يجب أن تكون مدعومة ومعفية من الضرائب، وليست مصدراً جيداً لإيرادات الحكومات الفلسطينية.

واتخذت ما تسمى وزارة الاقتصاد التابعة لحكومة الانقلاب الحمساوي في غزة قراراً قضى برفع سعر ربطة الخبز إلى ثلاثة دولارات أميركية بدل دولار ونصف الدولار تقريباً، إضافة إلى خفض وزن ربطة الخبز إلى 2600 غرام، في وقت كانت تزن في السابق 3000 غرام، وكذلك رفعت سعر أكياس الطحين سعة 25 كيلو غراماً إلى 40 دولاراً بدلاً من 30.

مرات عديدة عدلت “حماس” سعر الخبز

وخفض وزن رغيف الخبز وارتفاع سعره في ظل الأوضاع المعيشية السيئة التي يعيشها القطاع، دفع السكان إلى التعبير عن سخطهم واستيائهم واستنكارهم مما قامت به حركة “حماس”، وطالبوا بالعدول عن القرار وتحمل زيادة الأسعار من خزانة الجهات الحكومية في غزة، وتساءلوا عن السبب في اتخاذ القرار الجديد، بعد أن كانت الجهات الحكومية قررت سابقاً عدم تغيير سعر الخبز، لكن مع تخفيض وزن الربطة إلى أكثر من 200 غرام ليتناسب مع ارتفاع الأسعار العالمية.

وتعد هذه المرة الثالثة التي تجري فيها حماس في غزة تعديلات على سعر ووزن رغيف الخبز، وكان التعديل الأول في نهاية 2021، عندما خفضت وزن ربطة الخبز إلى 2850 غراماً بدلاً من 3000 غرام، مع بقاء السعر دولارين، ثم أجرت تعديلاً آخر خفضت فيه الوزن إلى 2500 غرام، وأخيراً أيضاً، خفضت وزن الرغيف ورفعت سعر الخبز.

ويقول المواطن يوسف محمود إن حجم رغيف الخبز الذي يباع في المخابز بات أقل من السابق، وبات من الواضح أن هناك تلاعباً في وزن الرغيف على الرغم من ارتفاع سعره، وهذا يعود بفضل الجهات الحكومية التي سمحت في ذلك.

وبرر رئيس جمعية أصحاب المخابز عبد الناصر العجرمي الأمر بالحديث عن اتفاق تم مع حماس التي أوجدت حلاً وسطاً بتقليص وزن ربطة الخبز، وذلك وفق دراسات ومعادلات إنتاج.

وبحسب قانون التنظيم الضريبي في فلسطين، تحصل وزارة المالية قيمة 17 في المئة على السلع المستوردة، بما في ذلك الطحين ومنتجاته، لكن الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية قررت إعفاء كل مبيعات الطحين المغلفة بأكياس 25 كيلو غراماً فما فوق من ضريبة القيمة المضافة وبالرغم من ذلك تستغل حماس هذا الإعفاء لتحصيل مبالغ مالية لصالح قياداتها على حساب جيوب الفقراء والمواطنين في القطاع.

قد يعجبك ايضا