حماس و مسرحية – الصاروخ اليتيم و المخاطر المحسوبة

حماس و مسرحية - الصاروخ اليتيم و المخاطر المحسوبة

وكالة وطن 24 الاخبارية – اعلن الاحتلال الاسرائيلي الليلة الماضية ان منظومة القبة الحديدية اعترضت قذيفة أطلقت من قطاع غزة باتجاه النقب دون وقوع إصابات، و قال الاحتلال ان هذه أول قذيفة تطلق من غزة منذ 7 أشهر . فيما يبدو انه عطاء حسن سلوك باثر رجعي لحماس التي حققت هذا الانجاز في نظر الاحتلال و المتمثل في الحفاظ على امن الحدود مع الاحتلال دون اي حدث طيلة 7 اشهر .

حماس وبعد الاحداث الاخيرة التي شهدتها الضفة الغربية المحتلة وحالة الاشتباك المستمر مع الاحتلال والذي تتصدر فيه حركتا فتح والجهاد الاسلامي المشهد شعرت بنوع من الحرج امام مؤيديها و تحديدا امام انكشاف كذب ما قالوه (ان عدتم عدنا) و بات واضحا للجميع ان حماس تعتبر ان استمرار حالة الحرب الوهمية بينها وبين الاحتلال و استمرار تدفق الاموال القطرية الى جيوب قادتها هو اولوية .
هنا كان لا بد من مسرحية تعيد الضوء مرة اخرى الى الجنوب و تعيد لحماس تصدر المشهد ولكن على اساس القاعدة التي وضعها السنوار ونتنياهو (مخاطر محسوبة) و التي يبدو انها اصبحت اساسا لادارة العلاقة بين الاحتلال حماس .
وهنا جاء انطلاق الصاروخ اليتيم من غزة الذي لم يتبناه أحد ،وهنا فجأة انتقلت كل الانظار من القدس المحتلة وما يجري من اقتحامات للمسجد الاقصى و مواجهات في الضفة الغربية . الى قطاع غزة من اجل متابعة قصة الصاروخ اليتيم و الرد الاسرائيلي .
تململ الاسرائيليين ودعا بينيت الى اجتماع و تداسوا وتباحثوا وفي ذات الوقت استعادت حماس المشهد و بانها مستعدة للتصعيد ولكنها تحركت على الارض في استعراض مسرحي على الحدود لتثبت انها تعمل على الارض لمعرفة الجهة التي اطلقت الصاروخ .

 

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إنّ حماس نقلت رسالة عاجلة لإسرائيل عبر مصر أنها لا تقف خلف إطلاق الصواريخ.

وقال مصدر في حماس لوكالة  ٢٤ نيوز: ان حركة حماس ابلغت الوسطاء أنهم لم يطلقوا أي صاروخ، وأن القذيف التي أطلقت من نوع ١٠٧ وستلاحق المطلقين، مؤكدة أنه عمل فردي لا علاقة لهم به. (علما ان الجميع يعلم ان القبضة الامنية والعسكرية لحماس على قطاع غزة تؤكد انه لا يمكن ان يتم اطلاق رصاصة دون ان تكون تحت نظر وموافقة حماس ).

اكتمل المشهد الدرامي بعد منتصف الليل عندما قام الاحتلال بالدور المطلوب منه في المسرحية و نفذ غارات استعراضية وايضا استغلتها حماس بمسرحية اطلاق صاروخ مضاد للطائرات

و أعلنت كتائب القسام،  ردها على القصف الإسرائيلي بصواريخ أرض جو.وقال القسام في تصريح مقتضب : “دفاعاتنا الجوية تصدت فجر اليوم لطائرات الاحتلال الإسرائيلي في أجواء قطاع غزة بصواريخ أرض جو”. من طراز ستريلا الروسي. وتعاطت مع الاعلام على انها اجبرت الاحتلال على وقف الغارات ببعد استهداف الطائرات بصاروخ ارض جو  .

توقف الحدث كما بدأ فجأة و النتيجة : 

حماس استعادت الحضور الاعلامي الذي خسرته في الفترة الاخيرة بسبب الاحداث في القدس والضفة الغربية 

الاحتلال استفاد من لفت الانظار عن التحضيرات لاقتحام المستوطنين للمسجد الاقصى والحرم الابراهيمي . وضهر نفتالي بينيت الذي يمر بازمة وزارية في حكومته بمظهر رئيس الوزراء القوي الذي اسكت صواريخ غزة و اتخذ قرار الضربة الجوية الخارقة.

اذا هذا الصاروخ اليتيم حقق غاية لحماس والاحتلال و لا يهم من تبناه في نظر الطرفين 

قد يعجبك ايضا