حماس تعترف بإقامة علاقات مع إسرائيل… ما القصة؟

وكالة وطن 24 الإخبارية : سمحت عصابة حماس حديثاً بإطلاق شركات وساطة بين عمال قطاع غزة والمشغل الإسرائيلي، متذرعة بمصلحة أبناء القطاع، رغم أنّها تزعم أنّها لا تقيم أيّ علاقات مع تل أبيب.

وأعلنت “لجنة متابعة العمل الحكومي” التي تديرها حماس في غزة عن تفعيل نظام شركات التشغيل في القطاع، تحت مبرر “المصلحة العامة للعمال ومنعاً لاستغلالهم وابتزازهم ماليّاً، وفي ظل انتشار تجار وسماسرة تصاريح العمل”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

ويقوم النظام الجديد على اعتماد شركات تتولى توفير فرص عمل من خلال التواصل المباشر مع شركات إسرائيلية مشغلة. ويقول اقتصاديون: إنّ الخطوة قد ترفع عدد عمال غزة في إسرائيل إلى (30) ألفاً.

ومن المعروف أنّ حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007، بعد جولات اقتتال مع السلطة الفلسطينية، ترفض الاعتراف بإسرائيل، وتقول إنّها لا تقيم أيّ قنوات اتصال مباشرة معها.

وصرح وكيل وزارة العمل التابعة لحماس في غزة إيهاب الغصين بأنّ الوزارة فتحت المجال أمام أصحاب الشركات لترخيص شركاتهم وإتمام كافة الإجراءات اللازمة في وزارتي الاقتصاد والعمل كشركات مشغلة.

وذكر الغصين أنّ (15) شركة تقدمت للعمل بالنظام الجديد، على أن تتواصل تلك الشركات مباشرة مع العمال بعد ترشيح الوزارة للتخصصات المطلوبة، مشيراً إلى أنّه مع نهاية آب (أغسطس) الماضي تتعامل الوزارة مع تصاريح المشغل التي تنفذها الشركات المرخصة فقط.

وبحسب إحصائيات فلسطينية رسمية، فإنّه يوجد لدى (18500) عامل من قطاع غزة تصاريح للدخول إلى إسرائيل من أجل العمل.

ويتم ذلك عبر نوعين من التصاريح؛ الأوّل “تصريح حاجات اقتصادية”، الذي يفرض على العمال الراغبين بالسفر إلى إسرائيل تقديم طلب إلى وزارة العمل في غزة التي تنقله بدورها إلى هيئة الشئون المدنية في السلطة الفلسطينية.

قد يعجبك ايضا