“حركة غير محسوبة”.. حماس تهنئ طالبان بعد سيطرتها على كابول

قدمت حركة حماس الانقلابية في قطاع غزة التهنئة لقيادة حركة طالبان الأفغانية، وذلك بعد ساعات من سيطرة الأخيرة على العاصمة كابول، معتبرةً في بيان لها أن الحركة تمكنت من دحر ما وصفته بـ “الاحتلال الأمريكي”.

كما وصف بيان الحركة؛ قيادة طالبان بأنها “شجاعة” وأن تفوقها على الجيش الأمريكي جاء نتيجة الجهاد الطويل الذي خاضته طيلة 20 عاماً ماضية، متمنية للحركة التوفيق فيما يحقق لأفغانستان وشعبها الوحدة والاستقرار والازدهار.

يشار إلى أن حركة طالبان أعلنت مساء الأحد، سيطرتها على العاصمة كابول بشكلٍ كامل والسيطرة على القصر الرئاسي ومبان حكومية وعسكرية، وذلك تزامناً مع استكمال انسحاب قوات التحالف الدولي والجيش الأمريكي من البلاد.

في ذات السياق، اعتبرت حركة حماس أن ما حققته حركة طالبان يثبت أن مقاومة الشعوب موعدها النصر وتحقيق أهدافها في الحرية، مجددةً التهنئة للحركة الأفغانية على ما وصفته بـ “الإنجاز”.

تزامناً، وجه محللون سياسيون انتقاداتٍ لخطوة حماس، التي وصفوها بأنها غير محسوبة، حيث أشار المحلل السياسي، “أنس شهاب” إلى أن حماس والشعب الفلسطيني في قطاع غزة أحوج إلى أن يكونوا أكثر قرباً من المجتمع الدولي، بدلاً من السباحة عكس التيار، لا سيما وأن الأراضي الفلسطينية بانتظار انتخابات عامة قد تنهي حالة الانقسام الحاصلة.

كما اعتبر “شهاب” أن حماس في ردود أفعالها تحتاج لأن تكون أكثر دبلوماسية وديناميكية، بدلاً من التمسك بشعارات ومواقف تنعكس سلباً على القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن بيان حماس وضعها في ذات الخانة مع حركة طالبان أمام الرأي العام العالمي.

قد يعجبك ايضا