الصمت خيانة

الصمت خيانة

د. أمين فايق أبو عيشة

ليس الأمر مقتصرا على حريق جباليا، وفحص إمكانات الدفاع المدني من عدمه ، فيكفي أن لجنة إدارة غزة في حماس اعترفت بذلك الامر، السؤال الأهم ، هل القائمون على حكم غزة من جماعة حماس معنيون بالمواطن بعد أن أضاعوا الوطن ، هنا ساسرد ثلة من الحقائق من الوقائع المر والتعيس الذي يحياه المواطن في قطاع غزة

1. عند تعيين مدير عام أو وكيل وزارة مساعد ، فالمطلوب توفير جيب أو على الأقل سيارة لهذا الرجل ( يدعون وقتما يريدون أن الحكومة محاصرة) ، فهل هذا الأمر له علاقة بالاحتلال ام له علاقة برام الله, والالاف من لترات الوقود تصرف دون رقيب.

2. جباية وزارة النقل والمواصلات وبقاء تراخيص المركبات الخاصة ( ثلاثة أضعاف) ما تدفع المركبة في الضفة الغربية ، هذا الأمر يدفع ويجبي دون وجود خدمات ،حتى لطريق سير هذه المركبة ، كنت مع صديق لي ذاهب لترخيص مركبتة في ترخيص الشمال فطالبوة بتغيير نمر السيارة قبل الترخيص ، رغم أن النظرة غيرت قبل عامين ،، وفحص المخالفات ودفعها ( أموال تجبي ولا خدمات ) .

3. قطاع البلديات وما تجبية من رسوم وضرائب على المياة والنظافة والأملاك وغيرها ، لا أثر لها في واقع القطاع الخدماتي للطرق والصرف الصحي ( وما حدث في المنخفض الاخير يثبت ذلك الامر ) .

4. مبادرات تطرح مرة للمعلم المتميز ومرة للموظف المثالي ويرصد لها اكثر من 200000 دولار امريكي ، هل الغير عاجل اهم من العاجل جدا وهو توفير كافة وسائل وأدوات الدفاع المدني ، أم أن الأمر خارج حسابات المواطن.

5. مساجد تزخرف وينفق عليها ملايين الدولارات ، متلاصقة لبعضها البعض ، قبل أيام صليت المغرب في مسجد الحسانية ، ولم يكتمل السطر الاول منه، وامس صليت العشاء في مسجد الشيخ عجلين ولم يكتمل سطرين منه، وحدث ولا حرج ، فمن الأهم الجدران والعمران ام المواطن .

6. دائرة ضريبة الدخل والمكوس والطابو وغيرها من الوزارات السيادية المالية ، ملايين الشواكل تجبي كل يوم عنوة وغير عنوة والمسميات مختلفة ومتنوعة وتحدث حسب الطلب.

7.شباب هجرت وركبت البحر ( أكثر من 40000) شاب ترك الوطن وركبت البحار ، من هو السبب ومن هو المسبب.

8. وزارة عمل واقتصاد ، ولا عمل ولا اقتصاد ، صنوف البطالة تتعدد وتكبر معدلاتها من بطالة مقنعة البطالة احتكاكية البطالة موسمية ، لا خطط ولا تعديلات الأمر.

9. مدارس فارغة المضمون ، فقط للتصوير على الفيس بوك، مدارس تعمل الفترتين وثلاثة فترات ولا خطط ، حتى حين أراد أولياء الأمور تطبيق إجازة اليومين ( الجمعة والسبت ) اوقف الاقتراح لأن واقع مدارسنا بغزة مختلف عن الضفة الغربية، فهل الجباية في الضفة الغربية مختلفة عن غزة ( يوهمون أنفسهم بأنهم محاصرون ) .

10. في زيارات المدراء العامون والوكلاء والوكلاء المساعدون للمؤسسات يسبق التصوير الصحفي والدائرة الإعلامية هذا الشخص للمكان ، ويبقي الأمر مجرد التقاء صورة ولا مضمون على أرض الواقع ..صحة وتعليم واقتصاد وبلديات خراب ودمار ..

الخلاصة .. لقد ضاع الوطن وضاع المواطن.

قد يعجبك ايضا